الإثنين , سبتمبر 28 2020
الرئيسية / آخر الأخبار / بيان تجمع العلماء المسلمين تعليقاً على الكارثة التي ألمت بلبنان:

بيان تجمع العلماء المسلمين تعليقاً على الكارثة التي ألمت بلبنان:

تعليقاً على الكارثة التي ألمت بلبنان أصدر تجمع العلماء المسلمين في لبنان البيان التالي:

يمر لبنان  في هذه الأثناء بكارثة لم يسبق له أن مر بها، وهي قطعاً أكبر من طاقته وإمكاناته. ما حصل بالأمس من انفجار مروع خلف دماراً هائلاً وسقط بسببه عشرات الشهداء ومئات الجرحى وخسائر ضخمة تفوق إمكانات الدولة في وقت يتعرض فيه الوطن لأزمة اقتصادية خانقة وما ظهر إلى الان بانتظار نتائج التحقيق التي كلفتها الحكومة يدل على أن الأمر ناتج عن إهمال كبير يتحمل مسؤوليته من سمح ببقاء هذه المواد الخطرة طوال هذه المدة الطويلة وهو ما يستدعي تحويل كل من كان في موقع المسؤولية في ذلك الوقت وحتى اليوم إلى القضاء المختص كي ينال القصاص العادل.

إننا في تجمع العلماء المسلمين في لبنان إذ نعلن عن حزننا الشديد لما حصل لبيروت عاصمة المقاومة بالأمس ندعو إلى ما يلي:

أولاً: نطالب لجنة التحقيق بانجاز مهمتها بسرعة دون تسرع وتحديد المسؤوليات وإعلان ذلك بشفافية للشعب اللبناني.

ثانياً: ندعو الدولة للاسراع بتأمين الايواء لمن تضررت منازلهم والبدء فوراظص بمشروع إعادة البناء كي يعود المرفأ أفضل مما كان عليه وتقديم مساعدات عينية ومادية للأسر المتضررة.

ثالثاً: الوضع الحالي يستدعي تضامناً وطنياً ولا وقت لتصفية الحسابات والخصومة السياسية بل الوقت هو لمد يد العون والتكافل والتضامن لذا نأمل أن تكون هذه الكرثة سبباً للاعبير عن الوحدة الوطنية والعيش المشترك.

رابعاً: نتوجه بالشكر لكل الدول التي أبدت استعدادها لارسال مساعدات فورية للبنان ونطالب المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في اخراج لبنان من هذه الكارثة الضخمة.

خامساً: نحيي المؤسسات الصحية على الجهد الذي بذلته في علاج المصابين وأجهزة الدفاع المدني والإطفاء والصليب الأحمر والهيئات الصخية المختلفة والتي أثبتت أن هذا الوطن فيه من الخير الكثير.

سادساً: نتوجه لعوائل الشهداء بالعزاء سائبين المولى أن يلهمهم الصبر والسلوان وندعو الله أن يشفي الجرحى ليعودوا إلى أعمالهم ونخص بالذكر شهداء وجرحى الجيش اللبناني والدفاع المدني والضابطة الجمركية.   

شاهد أيضاً

بيان تجمع العلماء المسلمين حول الأوضاع في لبنان والمنطقة

تعليقاً على آخر التطورات السياسية أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي: يظن الأمريكي أنه يستطيع …